أحمد عيسى بك
457
معجم الأطباء
وقته وكانت وفاته في سنة 1130 ه ودفن بالقدس ( سلك الدرر ج 4 ص 59 ) . محمد السكّرى - تعلم العلوم الأولية بالأزهر ثم التحق بمدرسة الطب بأبى زعبل ولما أتم الدراسة بها أرسل إلى فرنسة في البعثة الطبية الأولى التي أرسلها محمد على باشا والى مصر لاتقان تعلم الطب وذلك في سنة 1832 م ولما عاد بعد إتمام دراسته عين معلما في مدرسة الطب ( كتاب البعثات العلمية للأمير عمر طوسون ) . الدكتور محمد السيد أفندي - تعلم في مدرسة الطب بقصر العيني ثم أرسله المغفور له سعيد باشا إلى النمسا في أوائل سنة 1862 م لاتقان علوم الأمراض الباطنة ثم أرسل إلى فرنسا في أواخر أغسطس سنة 1863 م لاتمام علومه بها وعاد إلى مصر في سبتمبر سنة 1869 م في عهد الخديوي إسماعيل باشا فعين طبيبا بمديرية الغربية ثم ارتقى إلى حكيمباشى هذه المديرية وتوفى في سنة 1874 م ( كتاب البعثات العلمية للأمير عمر طوسون ) . محمد الشافعي بك - أصله من تلاميذ الأزهر ثم التحق بمدرسة الطب بأبى زعبل ثم كان ضمن من أرسلوا إلى فرنسة في البعثة الأولى لتعلم الطب في أيام محمد على باشا والى مصر وذلك سنة 1832 م ولما أتم تعلمه عاد إلى مصر في سنة 1838 م وعين في مدرسة الطب معلما للأمراض الباطنة وكانت المدرسة برياسة الدكتور برون بك وما زال يرتقى حتى تولى وكالة المدرسة ثم صار رئيسا لها سنة 1263 ه - 1847 م وهو أول رئيس لها من المصريين واستمر كذلك إلى أن أقفلت المدرسة في عهد عباس باشا الأول وأوائل عهد سعيد باشا والى مصر فاشتغل بالطبابة وعكف على التآليف ولما أعيد فتحها عاد إليها وتولى رياستها